عن الندوة

مع تنامي أهمية البيانات المفتوحة في العالم، وازدياد الوعي بانعكاساتها على مختلف المجالات الحياتية الخدمية منها والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، يعقد المركز لوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات الندوة الوطنية حول البيانات المفتوحة خلال الفترة (1-3) أكتوبر 2018م.

ويأتي انعقاد هذه الندوة الوطنية في إطار الجهود المبذولة وطنيا للتوسع في انفتاح البيانات الصادرة من قبل مختلف مؤسسات الدولة ولاسيما الحكومية منها. فالمتتبع لمختلف المواقع الحكومية الالكترونية حاليا يجد نوافذا لبيانات المفتوحة في العديد منها. غير أن هذا الانفتاح في البيانات لابد ان يصاحبه حراك على مستوى استثمار البيانات المتاحة في تطوير تطبيقات وبرمجيات الكترونية خدمية وغيرها خاصة وأن العالم بدا يشهد الثورة الصناعية الرابعة. ، او في الدراسات والأبحاث العلمية، أو حتى على مستوى تحسين الإجراءات الإدارية المختلفة.

ومن هنا، فإن الندوة الوطنية للبيانات المفتوحة والمنعقدة تحت رعاية صاحب السمو السيد/ هيثم بن طارق آل سعيد (وزير التراث والثقافة) تستهدف الاطلاع على أفضل الممارسات في مجال البيانات المفتوحة عبر الاطلاع على التجارب الدولية في استخدام البيانات المفتوحة في عدد من القطاعات كالتعليم والصحة وسوق العمل والنقل واللوجستيات والبيئة وغيرها. كما تستهدف الندوة فتح نوافذ الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص من خلال تسليط الضوء على البيانات الرسمية التي تلبي احتياجات مختلف مؤسسات القطاع الخاص وبإتاحتها ستسهم في تحسين بيئة الأعمال وتطوير الخدمات وتقليل الإجراءات الإدارية. والعكس صحيح يما يتعلق بالبيانات المتاحة لدى مؤسسات القطاع الخاص والتي بإتاحتها وانفتاحها ستسهم في إثراء الحراك العلمي والبحثي، وتعزيز المعرفة بصفة عامة.

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف وغيرها يشارك في هذه الندوة جملة من الخبراء الدوليين والوطنيين وعدد من المعنيين بقطاع البيانات المفتوحة من داخل السلطنة وخارجها. كما تم تخصيص اليوم الثاني للندوة حلقات عمل، يّعنى كل منها باستخدام البيانات المفتوحة في إحدى من القطاعات الخمس التالية: التعليم، والصحة، وسوق العمل، والبيئة، والنقل واللوجستيات.

ومن المؤمل أن تسهم هذه الندوة على المدى القريب في إقرار سياسة وطنية للبيانات المفتوحة، وفي الأمد المتوسط المساهمة في تطوير عدد من التطبيقات والحلول الالكترونية المعتمدة على البيانات المفتوحة لمختلف القطاعات والتي تنعكس بصورة إيجابية على استفادة المواطن والمقيم في مجال الخدمات الاجتماعية وفي المدى الأبعد على تحقيق العوائد والمكاسب الاقتصادية.

(المزيد…)

المتحدثون

ماثيو راجندرا

المستشار/ رياض البلوشي

فينسينت جونزاليس

بتول نفيد عبيد

البرنامج الزمني

يمكنك تحميل العروض التقديمية بالنقر على ورشة العمل

  • 08:00 - 09:00

    التسجيل

    التسجيل

  • 09:00 - 09:10

    القرآن الكريم

    القرآن الكريم

  • 09:10 - 09:15

    كلمة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات

    كلمة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات

    سعادة الدكتور/ خليفة البرواني

  • 09:15 - 09:20

    فيلم عن البيانات المفتوحة

    فيلم عن البيانات المفتوحة

  • 09:20 - 09:35

    الكلمة الرئيسية للندوة

    يمكن للبيانات المفتوحة أن توفر مستوى أعلى من الشفافية وترفع من ثقة المواطنين وتحسن من مستوى الخدمات العامة ووضع سياسات أكثر فعالية. ومع ذلك، تكافح العديد من الحكومات لجني الآثار الملموسة المتعلقة بهذه القطاعات وتقديم تقارير بشأنها. إن المنظمات التي تعطي الأولوية للمسائل التقنية مثل شكل مجموعات البيانات أو تطوير البوابات تدرك سريعاً أن ذلك الأمر وحده لا يؤدي إلى وجود إقبال كبير على إعادة الاستخدام وخلق القيمة. لذا فالقاعدة التي تقول "إذا بنيناها ، فإن ذلك سيؤتي ثماره" ، لا تنطبق هنا، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زعزعة استقرار بعض المؤسسات. وبإلقاء الضوء على الجهات الرائدة عالمياً في مجال البيانات المفتوحة - على سبيل المثال الحكومة الفرنسية – فإن العرض سيسهم في استخراج دروسًا وتوصيات قيمة للحكومات الأخرى. سيتم تقديم أمثلة من مختلف مجالات الإدارة العامة مثل الشؤون الاجتماعية وشؤون التوظيف والضرائب وتطوير الأعمال.


    تحميل العرض

    آرثر ميكوليت

  • 09:35 - 09:45

    البيانات المفتوحة في السلطنة: بين الواقع والطموح

    يقوم القطاع العام في عمان ، كما هو الحال بالنسبة للقطاعات العامة الأخرى في جميع أنحاء العالم ، بجمع وإنشاء وإنتاج وتوزيع مجموعة واسعة من المعلومات بدءً من المعلومات القانونية والإدارية والبيانات التجارية والاقتصادية وصولاً إلى المعلومات الجغرافية والأرصاد الجوية. وتعد هذه المعلومات ، التي تصدرها الإدارات العامة وهيئات القطاع العام ، بمثابة مورد رئيسي لمجتمع المعرفة وأحد الدوافع الرئيسية نحو التقدم التجاري والنمو الاقتصادي. ومن منطلق استيعاب أهمية البيانات المفتوحة فقد قامت الحكومات والسلطات العامة في جميع أنحاء العالم بإطلاق مبادرات البيانات المفتوحة. حيث قامت عُمان بإطلاق مبادرات البيانات المفتوحة ؛ ومع ذلك ، تظل العوائق موجودة وهناك حاجة لمواجهتها من أجل تحقيق الأهداف المرجوة وتحقيق المزايا الشاملة للبيانات المفتوحة. سيلقي هذا العرض الضوء على المواضيع التالية: • رحلة البيانات المفتوحة في عمان • الوضع الحالي للبيانات المفتوحة في عمان • الأهمية والمساهمة المتوقعة للبيانات المفتوحة في عمان • التوجه المستقبلي


    تحميل العرض

    د.أحمد الحوسني

  • 09:45 - 10:15

    استراحة

    استراحة

  • 10:15 - 10:45

    الجلسة الأولى: التعريف بالبيانات المفتوحة،رئيس الجلسةالمهندس/محمد المسكري

    تعددت المفاهيم حول البيانات المفتوحة الا أنها تتصف بأنها متاحة بصيغ تمنح المستخدم حرية الاستخدام والنشر والتحميل والتوزيع، عليه تستهدف الندوة في هذه الجلسة تسليط الضوء على البيانات المفتوحة من حيث المفهوم والأهمية والدوافع والاستخدامات والانعكاسات على ترتيب السلطنة في التقارير الدولية.

    رئيس الجلسة المهندس.محمد المسكري

  • 10:20 - 10:35

    مفهوم وفوائد البيانات المفتوحة

    تستعرض ورقة العمل تعريف البيانات المفتوحة والفوائد المرجوة على الحكومات ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني كما تتناول الورقة أيضا الدروس المستفادة من تنفيذ برامج البيانات المفتوحة عبر استعراض تجارب سبع دول إبتدا من مرحلة تشخيص البيانات وانتهاءا بأنشطة بناء القدرات ووضع خطط الاستدامة وتختتم الورقة بعدد من التوصيات المتعلقة بالسياسات المنظمة لبرامج البيانات المفتوحة.


    تحميل العرض

    روزا فاسيليفا

  • 10:35 - 10:50

    البيانات المفتوحة في التقارير الدولية

    سيستند هذا النقاش إلى المناقشات والرؤى المستمدة من المؤتمر الدولي للبيانات المفتوحة ، المقرر عقده في بوينس آيرس في 27-28 سبتمبر. على وجه الخصوص التحدث عن: • كيف تغير البيانات المفتوحة العالم والفوائد المرتبطة بها ، مثل زيادة الشفافية والثقة والانفتاح • نشر البيانات التي تساعد بالفعل في تحويل القطاعات ، مع أمثلة عملية. ومثال لتلك القطاعات: الزراعة والرعاية الصحية والخدمات العامة ومكافحة الفساد المعايير الدولية المستخدمة لتقييم انفتاح البيانات الحكومية، وهي مؤشر البيانات المفتوحة العالمية ومقياس البيانات المفتوحة. مناقشة المنهجية الكامنة وراء هذه المؤشرات وإلقاء الضوء على الحكومات التي تقوم بهذه التدابير بشكل جيد.


    تحميل العرض

    ريتشارد ستيرلنغ

  • 10:50 - 11:00

    مناقشة أوراق العمل

    مناقشة أوراق العمل

  • 11:00 - 12:20

    الجلسة الثانية: تجارب وخبرات في البيانات المفتوحة،رئيس الجلسة الدكتور/أحمد القاسمي

    تهدف هذه الجلسة إلى التطلع إلى مبادرات الحكومات والمنظمات في العالم لإتاحة البيانات للمعنيين بطريقة تمكن الباحثين من معرفة المعلومات التي يمكن الاستفادة منها بطريقة آمنة، وذلك عبر الاطلاع على أفضل الممارسات الناجحة والتحديات والحلول التي يستعرضها نخبة من المتحدثين المعنيين بالبيانات المفتوحة.

    رئيس الجلسة الدكتور. أحمد القاسمي

  • 11:05 - 11:25

    البيانات المفتوحة في قطاع الصحة

    تتناول ورقة العمل قيمة البيانات المفتوحة بالقطاع الصحي، كما يستعرض أمثلة من ابتكارات عالمية ناجمة عن استخدام البيانات المفتوحة. تتطرق ورقة العمل كذلك إلى التحديات والحواجز التي تحول دون نشر البيانات الصحية وماهي الحلول المقترحة والتطلعات المستقبلية للبيانات المفتوحة بالقطاع الصحي لتحسين مستوى الرعاية الصحية وتحسين خدمات مقدمي الرعاية الصحية


    تحميل العرض

    عبدالله الرقادي

  • 11:25 - 11:45

    البيانات المفتوحة في قطاع النقل واللوجستيات

    يوفر نظام مجتمع الموانئ (PCS) خدمات المعلومات اللوجستية في أكبر موانئ العالم. وتعتبر المعلومات التي يتم مشاركتها من خلال نظام مجتمع الموانئ هي الأكثر قيمة وموثوقية. يتم الحصول على هذه المعلومات من الجهة الفاعلة الصحيحة في الوقت الفعلي كما يتم معالجتها من قبل جهة أخرى والتي تثبت صحة تلك المعلومات. وتقود مؤسسة أنظمة مجتمعات الموانئ الدولية (IPCSA) مبادرة عالمية باسم شبكة الشبكات الموثوقة NoTN والتي يتمثل الهدف الرئيسي منها في تطوير واجهة برمجية قياسية لتبادل المعلومات اللوجستية الخاصة بنظام مجتمع الموانئ (PCS) شبكة الشبكات الموثوقة NoTN هي عبارة عن اتحاد لأنظمة مجتمع الموانئ (PCS) والذي يقوم بدوره بتوفير المعلومات على مستوى عالمي.


    تحميل العرض

    فينسينت جونزاليس

  • 11:40 - 12:00

    البيانات المفتوحة في قطاع العمل

    الورقة ستشمل على: المقدمة: بعض المعلومات حول البيانات المفتوحة وإحصاءات قطاع العمل في عصر ثورة البيانات وتحديث مكتب الإحصاء الوطني (NSO) الأهداف؛ فهم العلاقة بين مبادرات البيانات المفتوحة وإحصاءات قطاع العمل والآثار المترتبة على السياسات. فهم عملية استخدام البيانات المفتوحة لتلبية احتياجات سوق العمل وإدارته فهم التحديات والحلول المحتملة لاستخدام البيانات المفتوحة لقطاع العمل تقاسم بعض الخطوات العملية بشأن إحداث تقدم في المستقبل المحتوى: ستقدم الورقة مقدمة موجزة حول الآثار المترتبة على ثورة البيانات والبيانات المفتوحة المتعلقة بالشكل الحالي والمستقبلي لإنتاج البيانات بشكل عام وقطاع العمل بشكل خاص. كيفية تفاعل مكاتب الإحصاء الوطنية في المنطقة للحفاظ على دورها في صناعة المعلومات. ودعم صناع سياسة سوق العمل بالمعلومات ذات الصلة. فضلاً عن التحليل المتعلق بالتحديات والفرص التي قد تجلبها البيانات المفتوحة والمبادرات ذات الصلة بإنتاج إحصاءات LS ، وكيف يجب على مكاتب الإحصائية الوطنية قيادة هذا التحول؟ وكيفية الانتقال من الطرق التقليدية في ممارسة الأعمال؟ وما هو نموذج العمل الأكثر تناسباً في العصر الحديث "ثورة البيانات المفتوحة والبيانات بشكل عام "من منظور إحصائي وأخيراً إدخال نموذج عمل لإدارة سوق عمل ملائم لتوليد البيانات المفتوحة؟ النتيجة: ستختتم الورقة ببعض التوصيات الفنية حول إحصائيات قطاع العمل. استغلال البيانات المفتوحة وغيرها من المبادرات ذات الصلة في تجميع نوع جديد من مؤشرات قطاع العمل وتحسين ملاءمة وتوقيت الإحصاءات ودعم الجهود المبذولة في نقل المكاتب الإحصائية الوطنية لتكون أكثر خدمة والطلب الموجه من خلال تحسين الاستفادة من سعة البيانات المفتوحة وأخيرا بعض التوصيات المتعلقة بالخطوات التي ينبغي اتخاذها في المستقبل.


    تحميل العرض

    بتول نفيد عبيد

  • 12:00 - 12:15

    البيانات المفتوحة في قطاع المناخ والبيئة

    في هذه الجلسة التحاورية، وجهين للعلاقة بين الاستدامة وأجندة البيانات المفتوحة، وهي الخضراء من البيانات المفتوحة والخضراء بواسطة البيانات المفتوحة. وتركز الخضراء من البيانات المفتوحة على كيفية كون مراكز البيانات هي المستودع الرئيسي لتخزين البيانات المفتوحة ومعالجتها في المراكز العشرة الأولى من أكثر الصناعات التي تهدد المناخ. وبالتالي هناك حاجة ملحة لمعالجة كيفية إدارة مراكز البيانات بطريقة صديقة للبيئة. سوف يستكشف ماثيو طرق فعالة لجعل مركز البيانات الحالي صديقاً للبيئة ومستدام بالإضافة إلى أحدث الابتكارات التي يمكن أن تحل هذه الأخطاء المتأصلة في تصميم مراكز البيانات التقليدية. يكشف برنامج الخضراء بالبيانات المفتوحة عن الآليات المختلفة حول كيفية تجميع البيانات المفتوحة ونشرها من أجل الحد من آثار الاحترار العالمي وتغير المناخ. بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه في مكافحة تحديات التنمية في السنوات العشرين المقبلة على حد سواء باعتبارها أداة لقياس التقدم وإيجاد الحلول، وهذا ما أصبح أكثر وضوحا. كما يستكشف ماثيو بعض المنافع الاقتصادية التي يمكن أن تقدمها البيانات المفتوحة للمجتمع.


    تحميل العرض

    ماثيو راجندرا

  • 12:15 - 12:30

    مناقشة أوراق العمل

    مناقشة أوراق العمل

  • 12:30 - 12:50

    استراحة

    استراحة

  • 12:50 - 13:35

    الجلسة الثالثة: السياسات والأطر والقوانين المنظمة للبيانات المفتوحة،رئيس الجلسةالمهندس/بدر الصالحي

    تركز هذه الجلسة على أمرين أولهما إبراز المبادئ العامة للبيانات المفتوحة ومدى التزام الدول بها فعليا بنشر بيانات ومعلومات عامة، كما تسلط الضوء على جديد منصات البيانات المفتوحة ومدى مساهمتها الفاعلة في اتخاذ قرارات في الشأن الاقتصادي والاجتماعي وانعكاسات تلك البيانات على الدول.

    رئيس الجلسة المهندس. بدر الصالحي

  • 12:55 - 13:10

    دليل قياس ميثاق البيانات المفتوحة

    ميثاق: يتمحور ميثاق البيانات المفتوحة الذي تم وضعه في عام 2015 حول ستة مبادئ عالمية لكيفية انفتاح وإتاحة البيانات والمعلومات الرسمية. ومنذ ذلك الحين، انضمت أكثر من90 حكومة ومؤسسة لهذا التحرك. يستهدف الميثاق استغلال البيانات المفتوحة كعنصر مركزي للوصول لأفضل حلول للتحديات الأكثر إلحاحا في عصرنا، وذلك في إطار السعي لضمان أن تكون معالجة المشكلات التي تواجهها الحكومات قائمة على البيانات والمشاركة، أخذا بعين الاعتبار تأثير ذلك على جهود إنشاء البنى الأساسية للبيانات وأنظمة المعلومات. والمبادئ الستة التي تمثل ميثاق البيانات المفتوحة والتي توافقت عليها عدد من المؤسسات والدول هي كالآتي: -فتح البيانات يعد من البديهات والمسلمات -يتم ذلك بشكل آني وسالم -سهولة الوصول إليها وقابلة للأستخدام -قابلة للمقارنة وقابلة للتشغيل المتبادل -يمكن استغلالها لتحسين الحوكمة ومشاركة المواطنين -يتم استغلالها في التنمية الشاملة والابتكار ويستلزم تطبيق هذا الميثاق وضع معايير تمكن من تقييم مدى انفتاح البيانات وكما هو معروف فإن انفتاح البيانات دون هدف واضح وبشكل منعزل يجعلها أقل فعالية مما لو كانت عملية فتحها مقرونة باستهداف حل مشكلات محددة.


    تحميل العرض

    ناتاليا كارفي

  • 13:10 - 13:25

    أحدث الاتجاهات والتأثيرات في البيانات المفتوحة

    أحد الجوانب الرئيسية لأي مبادرة للبيانات المفتوحة هو الشرط القانوني لجعل البيانات متاحة بحرية للاستخدام من قبل الجمهور لأي غرض من الأغراض. تستخدم الوكالات الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي أساليب مختلفة للتعامل مع هذا الجانب من البيانات المفتوحة. على سبيل المثال ، في سلطنة عمان ، تستخدم بعض الهيئات الحكومية الترخيص الحكومي العُماني المفتوح. وفي الإمارات العربية المتحدة ، لا يوجد ترخيص رسمي مفتوح للبيانات ، وتتناول بوابة البيانات المفتوحة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة الملكية الفكرية من خلال الشروط العامة للموقع. أما في قطر ، فتستخدم بعض الهيئات الحكومية تراخيص المشاع الإبداعي كحل بسيط لجعل بياناتها مفتوحة من الناحية القانونية. وستلقي هذه الورقة الضوء على الدور الذي تلعبه تراخيص البيانات المفتوحة في مبادرات البيانات المفتوحة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي والاختلافات العملية بين مناهج تراخيص البيانات المفتوحة التي تستخدمها هذه البلدان.


    تحميل العرض

    المستشار/ رياض البلوشي

  • 13:25 - 13:35

    مناقشة أوراق العمل

    مناقشة أوراق العمل

  • 13:40 - 14:30

    الجلسة الرابعة: أثر البيانات المفتوحة وطنيا ودوليا، رئيس الجلسة / سليمان الزدجالي

    تهدف هذه الجلسة على توضيح مدى مساهمة البيانات المفتوحة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما تفتح هذه الجلسة نافذة الشراكة بين القطاعين العام والخاص حول جعل البيانات مفتوحة وضمان استدامتها مع تحديد الأدوار والتوقعات لكل طرف الامر الذي من شأنه تعزيز وتحفيز المبادرات والابتكارات التقنية في مختلف المجالات.

    رئيس الجلسة.سليمان الزدجالي

  • 13:45 - 14:00

    كيف يمكن أن تساعد البيانات المفتوحة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDG)

    للبيانات المفتوحة قيمة اجتماعية كبيرة فضلاً عن فوائدها الاقتصادية الكبيرة. حجم السوق المباشر للبيانات المفتوحة ضخم وقدر بمئات المليارات من اليورو. وهذه المبالغ ليست بالبسيطة. البيانات المفتوحة لها قيمة اجتماعية كبيرة للغاية ويمكن أن تساعد في التغلب على التحديات المجتمعية مثل تلك التي تتناولها أهداف التنمية المستدامة التي ترعاها الأمم المتحدة (SDG's). ومع ذلك كيف يمكن تحقيق هذا الاحتمال ؟ ما هي العوامل المساعدة الرئيسية نحو تحقيق هذه الإمكانيات من البيانات المفتوحة وما هي العوائق المحتملة التي يجب التغلب عليها؟ يتم التطرق إلى موضوعات مثل جودة البيانات والمهارات الرقمية والمعايير ودورة حياة إدارة البيانات وكل ذلك يعتبر شروطاً مسبقة. كما ينبغي إظهار التجارب والممارسات الأفضل بجميع أنحاء العالم حيث يساعد ذلك على إلقاء الضوء على الإمكانيات الفعلية. يعد فتح البيانات هدفًا نبيلًا على الرغم من وجود صعوبات في كثير من الأحيان تحتاج إلى المعالجة. ومن بين تلك الصعوبات ما هو تقني أو تنظيمي والعديد منها يكون متحولاً بشكل كبير ويتطلب توجه مختلف جذريًا للتعامل مع البيانات الحكومية (المفتوحة). ماذا سيكون ذلك سياسة "الفتح الافتراضي" ، وهل سيدعم هذا تحقيق أهداف التنمية المستدامة؟ ما هي الجهات الفاعلة الرئيسية التي تشارك في ذلك ؟ سيتم التعامل مع جميع هذه الأسئلة في هذا العرض وذلك لأن هذا العرض ليس مجرد عرضاً للمعلومات المفيدة. يتطلب التغيير اتخاذ إجراء ، لذا يسعى هذا العرض إلى الحصول على تفاعل الجمهور ويدعو الحاضرين ليس فقط للتعلم ولكن أيضًا للتفكير في إمكانات البيانات المفتوحة التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والمساهمة بأفكارهم واهتماماتهم ورؤاهم الخاصة. يستهدف هذا العرض الحصول على مشاركة للتفكير بشكل يلفت الانتباه نحو هذا الموضوع.


    تحميل العرض

    ديناند تينهولت

  • 14:00 - 14:15

    آفاق الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص في مبادرات البيانات المفتوحة

    البيانات هي البنية الأساسية للمستقبل نظرا لتطور ونشوء الثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على كافة القطاعات. في السلطنة يمكن للبيانات المفتوحة أن تسهم عبر مبادرات تيسرها الحكومة أن تحفز إسهام القيمة المحلية المضافة للقطاع الخاص؛ بالأخص في القطاعات الخمس الأساسية في الخطة الخمسية التاسعة ورؤية عمان المستقبلية ٢٠٤٠: ١. الصناعات التحويلية ٢. النقل واللوجستيات ٣. الأمن الغذائي والمائي ٤. السياحة ٥. التعدين بناء على عاملي نمو مهمين هما: أولا النمو المطرد في أهمية مواءمة استخدام التكنولوجيا في تحسين انتاجية القطاعات الحيوية وثانيا التركيز العالمي على أهداف التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص؛ ستركز هذه الورقة على إقتراح مبادرات يمكن للقطاع الخاص الاسهام بها باستخدام البيانات المفتوحة في خلق ميزة تنافسية للسلطنة كدولة رائدة في قطاع الاستدامة الذكية.


    تحميل العرض

    د.خالد الحريبي

  • 14:15 - 14:30

    جلسة مناقشة

    جلسة مناقشة

  • 14:30 - 15:00

    استراحة الغداء

    استراحة الغداء

الصور

أضغط على الصورة لتصفح الالبوم

الأخبار

الرعاة

ماذا قالوا ؟

إتصل بنا

  • المركز الوطني للإحصاء والمعلومات - سلطنة عمان
  • 80076274
  • info@ncsi.gov.om