عن الندوة

مع تنامي أهمية البيانات المفتوحة في العالم، وازدياد الوعي بانعكاساتها على مختلف المجالات الحياتية الخدمية منها والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، يعقد المركز لوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات الندوة الوطنية حول البيانات المفتوحة خلال الفترة (1-3) أكتوبر 2018م.

ويأتي انعقاد هذه الندوة الوطنية في إطار الجهود المبذولة وطنيا للتوسع في انفتاح البيانات الصادرة من قبل مختلف مؤسسات الدولة ولاسيما الحكومية منها. فالمتتبع لمختلف المواقع الحكومية الالكترونية حاليا يجد نوافذا لبيانات المفتوحة في العديد منها. غير أن هذا الانفتاح في البيانات لابد ان يصاحبه حراك على مستوى استثمار البيانات المتاحة في تطوير تطبيقات وبرمجيات الكترونية خدمية وغيرها خاصة وأن العالم بدا يشهد الثورة الصناعية الرابعة. ، او في الدراسات والأبحاث العلمية، أو حتى على مستوى تحسين الإجراءات الإدارية المختلفة.

ومن هنا، فإن الندوة الوطنية للبيانات المفتوحة والمنعقدة تحت رعاية صاحب السمو السيد/ هيثم بن طارق آل سعيد (وزير التراث والثقافة) تستهدف الاطلاع على أفضل الممارسات في مجال البيانات المفتوحة عبر الاطلاع على التجارب الدولية في استخدام البيانات المفتوحة في عدد من القطاعات كالتعليم والصحة وسوق العمل والنقل واللوجستيات والبيئة وغيرها. كما تستهدف الندوة فتح نوافذ الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص من خلال تسليط الضوء على البيانات الرسمية التي تلبي احتياجات مختلف مؤسسات القطاع الخاص وبإتاحتها ستسهم في تحسين بيئة الأعمال وتطوير الخدمات وتقليل الإجراءات الإدارية. والعكس صحيح يما يتعلق بالبيانات المتاحة لدى مؤسسات القطاع الخاص والتي بإتاحتها وانفتاحها ستسهم في إثراء الحراك العلمي والبحثي، وتعزيز المعرفة بصفة عامة.

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف وغيرها يشارك في هذه الندوة جملة من الخبراء الدوليين والوطنيين وعدد من المعنيين بقطاع البيانات المفتوحة من داخل السلطنة وخارجها. كما تم تخصيص اليوم الثاني للندوة حلقات عمل، يّعنى كل منها باستخدام البيانات المفتوحة في إحدى من القطاعات الخمس التالية: التعليم، والصحة، وسوق العمل، والبيئة، والنقل واللوجستيات.

ومن المؤمل أن تسهم هذه الندوة على المدى القريب في إقرار سياسة وطنية للبيانات المفتوحة، وفي الأمد المتوسط المساهمة في تطوير عدد من التطبيقات والحلول الالكترونية المعتمدة على البيانات المفتوحة لمختلف القطاعات والتي تنعكس بصورة إيجابية على استفادة المواطن والمقيم في مجال الخدمات الاجتماعية وفي المدى الأبعد على تحقيق العوائد والمكاسب الاقتصادية.

(المزيد…)

المتحدثون

ماثيو راجندرا

المستشار/ رياض البلوشي

فينسينت جونزاليس

بتول نفيد عبيد

البرنامج الزمني

يمكنك تحميل العروض التقديمية بالنقر على ورشة العمل

  • 08:00 - 09:00

    التسجيل

    التسجيل

  • 09:00 - 09:10

    القرآن الكريم

    القرآن الكريم

  • 09:10 - 09:15

    كلمة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات

    كلمة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات

    سعادة الدكتور/ خليفة البرواني

  • 09:15 - 09:20

    فيلم عن البيانات المفتوحة

    فيلم عن البيانات المفتوحة

  • 09:20 - 09:35

    الكلمة الرئيسية للندوة

    يمكن للبيانات المفتوحة أن توفر مستوى أعلى من الشفافية وترفع من ثقة المواطنين وتحسن من مستوى الخدمات العامة ووضع سياسات أكثر فعالية. ومع ذلك، تكافح العديد من الحكومات لجني الآثار الملموسة المتعلقة بهذه القطاعات وتقديم تقارير بشأنها. إن المنظمات التي تعطي الأولوية للمسائل التقنية مثل شكل مجموعات البيانات أو تطوير البوابات تدرك سريعاً أن ذلك الأمر وحده لا يؤدي إلى وجود إقبال كبير على إعادة الاستخدام وخلق القيمة. لذا فالقاعدة التي تقول "إذا بنيناها ، فإن ذلك سيؤتي ثماره" ، لا تنطبق هنا، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زعزعة استقرار بعض المؤسسات. وبإلقاء الضوء على الجهات الرائدة عالمياً في مجال البيانات المفتوحة - على سبيل المثال الحكومة الفرنسية – فإن العرض سيسهم في استخراج دروسًا وتوصيات قيمة للحكومات الأخرى. سيتم تقديم أمثلة من مختلف مجالات الإدارة العامة مثل الشؤون الاجتماعية وشؤون التوظيف والضرائب وتطوير الأعمال.


    تحميل العرض

    آرثر ميكوليت

  • 09:35 - 09:45

    البيانات المفتوحة في السلطنة: بين الواقع والطموح

    يقوم القطاع العام في عمان ، كما هو الحال بالنسبة للقطاعات العامة الأخرى في جميع أنحاء العالم ، بجمع وإنشاء وإنتاج وتوزيع مجموعة واسعة من المعلومات بدءً من المعلومات القانونية والإدارية والبيانات التجارية والاقتصادية وصولاً إلى المعلومات الجغرافية والأرصاد الجوية. وتعد هذه المعلومات ، التي تصدرها الإدارات العامة وهيئات القطاع العام ، بمثابة مورد رئيسي لمجتمع المعرفة وأحد الدوافع الرئيسية نحو التقدم التجاري والنمو الاقتصادي. ومن منطلق استيعاب أهمية البيانات المفتوحة فقد قامت الحكومات والسلطات العامة في جميع أنحاء العالم بإطلاق مبادرات البيانات المفتوحة. حيث قامت عُمان بإطلاق مبادرات البيانات المفتوحة ؛ ومع ذلك ، تظل العوائق موجودة وهناك حاجة لمواجهتها من أجل تحقيق الأهداف المرجوة وتحقيق المزايا الشاملة للبيانات المفتوحة. سيلقي هذا العرض الضوء على المواضيع التالية: • رحلة البيانات المفتوحة في عمان • الوضع الحالي للبيانات المفتوحة في عمان • الأهمية والمساهمة المتوقعة للبيانات المفتوحة في عمان • التوجه المستقبلي


    تحميل العرض

    د.أحمد الحوسني

  • 09:45 - 10:15

    استراحة

    استراحة

  • 10:15 - 10:45

    الجلسة الأولى: التعريف بالبيانات المفتوحة،رئيس الجلسةالمهندس/محمد المسكري

    تعددت المفاهيم حول البيانات المفتوحة الا أنها تتصف بأنها متاحة بصيغ تمنح المستخدم حرية الاستخدام والنشر والتحميل والتوزيع، عليه تستهدف الندوة في هذه الجلسة تسليط الضوء على البيانات المفتوحة من حيث المفهوم والأهمية والدوافع والاستخدامات والانعكاسات على ترتيب السلطنة في التقارير الدولية.

    رئيس الجلسة المهندس.محمد المسكري

  • 10:20 - 10:35

    مفهوم وفوائد البيانات المفتوحة

    تستعرض ورقة العمل تعريف البيانات المفتوحة والفوائد المرجوة على الحكومات ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني كما تتناول الورقة أيضا الدروس المستفادة من تنفيذ برامج البيانات المفتوحة عبر استعراض تجارب سبع دول إبتدا من مرحلة تشخيص البيانات وانتهاءا بأنشطة بناء القدرات ووضع خطط الاستدامة وتختتم الورقة بعدد من التوصيات المتعلقة بالسياسات المنظمة لبرامج البيانات المفتوحة.


    تحميل العرض

    روزا فاسيليفا

  • 10:35 - 10:50

    البيانات المفتوحة في التقارير الدولية

    سيستند هذا النقاش إلى المناقشات والرؤى المستمدة من المؤتمر الدولي للبيانات المفتوحة ، المقرر عقده في بوينس آيرس في 27-28 سبتمبر. على وجه الخصوص التحدث عن: • كيف تغير البيانات المفتوحة العالم والفوائد المرتبطة بها ، مثل زيادة الشفافية والثقة والانفتاح • نشر البيانات التي تساعد بالفعل في تحويل القطاعات ، مع أمثلة عملية. ومثال لتلك القطاعات: الزراعة والرعاية الصحية والخدمات العامة ومكافحة الفساد المعايير الدولية المستخدمة لتقييم انفتاح البيانات الحكومية، وهي مؤشر البيانات المفتوحة العالمية ومقياس البيانات المفتوحة. مناقشة المنهجية الكامنة وراء هذه المؤشرات وإلقاء الضوء على الحكومات التي تقوم بهذه التدابير بشكل جيد.


    تحميل العرض

    ريتشارد ستيرلنغ

  • 10:50 - 11:00

    مناقشة أوراق العمل

    مناقشة أوراق العمل

  • 11:00 - 12:20

    الجلسة الثانية: تجارب وخبرات في البيانات المفتوحة،رئيس الجلسة الدكتور/أحمد القاسمي

    تهدف هذه الجلسة إلى التطلع إلى مبادرات الحكومات والمنظمات في العالم لإتاحة البيانات للمعنيين بطريقة تمكن الباحثين من معرفة المعلومات التي يمكن الاستفادة منها بطريقة آمنة، وذلك عبر الاطلاع على أفضل الممارسات الناجحة والتحديات والحلول التي يستعرضها نخبة من المتحدثين المعنيين بالبيانات المفتوحة.

    رئيس الجلسة الدكتور. أحمد القاسمي

  • 11:05 - 11:25

    البيانات المفتوحة في قطاع الصحة

    تتناول ورقة العمل قيمة البيانات المفتوحة بالقطاع الصحي، كما يستعرض أمثلة من ابتكارات عالمية ناجمة عن استخدام البيانات المفتوحة. تتطرق ورقة العمل كذلك إلى التحديات والحواجز التي تحول دون نشر البيانات الصحية وماهي الحلول المقترحة والتطلعات المستقبلية للبيانات المفتوحة بالقطاع الصحي لتحسين مستوى الرعاية الصحية وتحسين خدمات مقدمي الرعاية الصحية


    تحميل العرض

    عبدالله الرقادي

  • 11:25 - 11:45

    البيانات المفتوحة في قطاع النقل واللوجستيات

    يوفر نظام مجتمع الموانئ (PCS) خدمات المعلومات اللوجستية في أكبر موانئ العالم. وتعتبر المعلومات التي يتم مشاركتها من خلال نظام مجتمع الموانئ هي الأكثر قيمة وموثوقية. يتم الحصول على هذه المعلومات من الجهة الفاعلة الصحيحة في الوقت الفعلي كما يتم معالجتها من قبل جهة أخرى والتي تثبت صحة تلك المعلومات. وتقود مؤسسة أنظمة مجتمعات الموانئ الدولية (IPCSA) مبادرة عالمية باسم شبكة الشبكات الموثوقة NoTN والتي يتمثل الهدف الرئيسي منها في تطوير واجهة برمجية قياسية لتبادل المعلومات اللوجستية الخاصة بنظام مجتمع الموانئ (PCS) شبكة الشبكات الموثوقة NoTN هي عبارة عن اتحاد لأنظمة مجتمع الموانئ (PCS) والذي يقوم بدوره بتوفير المعلومات على مستوى عالمي.


    تحميل العرض

    فينسينت جونزاليس

  • 11:40 - 12:00

    البيانات المفتوحة في قطاع العمل

    الورقة ستشمل على: المقدمة: بعض المعلومات حول البيانات المفتوحة وإحصاءات قطاع العمل في عصر ثورة البيانات وتحديث مكتب الإحصاء الوطني (NSO) الأهداف؛ فهم العلاقة بين مبادرات البيانات المفتوحة وإحصاءات قطاع العمل والآثار المترتبة على السياسات. فهم عملية استخدام البيانات المفتوحة لتلبية احتياجات سوق العمل وإدارته فهم التحديات والحلول المحتملة لاستخدام البيانات المفتوحة لقطاع العمل تقاسم بعض الخطوات العملية بشأن إحداث تقدم في المستقبل المحتوى: ستقدم الورقة مقدمة موجزة حول الآثار المترتبة على ثورة البيانات والبيانات المفتوحة المتعلقة بالشكل الحالي والمستقبلي لإنتاج البيانات بشكل عام وقطاع العمل بشكل خاص. كيفية تفاعل مكاتب الإحصاء الوطنية في المنطقة للحفاظ على دورها في صناعة المعلومات. ودعم صناع سياسة سوق العمل بالمعلومات ذات الصلة. فضلاً عن التحليل المتعلق بالتحديات والفرص التي قد تجلبها البيانات المفتوحة والمبادرات ذات الصلة بإنتاج إحصاءات LS ، وكيف يجب على مكاتب الإحصائية الوطنية قيادة هذا التحول؟ وكيفية الانتقال من الطرق التقليدية في ممارسة الأعمال؟ وما هو نموذج العمل الأكثر تناسباً في العصر الحديث "ثورة البيانات المفتوحة والبيانات بشكل عام "من منظور إحصائي وأخيراً إدخال نموذج عمل لإدارة سوق عمل ملائم لتوليد البيانات المفتوحة؟ النتيجة: ستختتم الورقة ببعض التوصيات الفنية حول إحصائيات قطاع العمل. استغلال البيانات المفتوحة وغيرها من المبادرات ذات الصلة في تجميع نوع جديد من مؤشرات قطاع العمل وتحسين ملاءمة وتوقيت الإحصاءات ودعم الجهود المبذولة في نقل المكاتب الإحصائية الوطنية لتكون أكثر خدمة والطلب الموجه من خلال تحسين الاستفادة من سعة البيانات المفتوحة وأخيرا بعض التوصيات المتعلقة بالخطوات التي ينبغي اتخاذها في المستقبل.


    تحميل العرض

    بتول نفيد عبيد

  • 12:00 - 12:15

    البيانات المفتوحة في قطاع المناخ والبيئة

    في هذه الجلسة التحاورية، وجهين للعلاقة بين الاستدامة وأجندة البيانات المفتوحة، وهي الخضراء من البيانات المفتوحة والخضراء بواسطة البيانات المفتوحة. وتركز الخضراء من البيانات المفتوحة على كيفية كون مراكز البيانات هي المستودع الرئيسي لتخزين البيانات المفتوحة ومعالجتها في المراكز العشرة الأولى من أكثر الصناعات التي تهدد المناخ. وبالتالي هناك حاجة ملحة لمعالجة كيفية إدارة مراكز البيانات بطريقة صديقة للبيئة. سوف يستكشف ماثيو طرق فعالة لجعل مركز البيانات الحالي صديقاً للبيئة ومستدام بالإضافة إلى أحدث الابتكارات التي يمكن أن تحل هذه الأخطاء المتأصلة في تصميم مراكز البيانات التقليدية. يكشف برنامج الخضراء بالبيانات المفتوحة عن الآليات المختلفة حول كيفية تجميع البيانات المفتوحة ونشرها من أجل الحد من آثار الاحترار العالمي وتغير المناخ. بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه في مكافحة تحديات التنمية في السنوات العشرين المقبلة على حد سواء باعتبارها أداة لقياس التقدم وإيجاد الحلول، وهذا ما أصبح أكثر وضوحا. كما يستكشف ماثيو بعض المنافع الاقتصادية التي يمكن أن تقدمها البيانات المفتوحة للمجتمع.


    تحميل العرض

    ماثيو راجندرا

  • 12:15 - 12:30

    مناقشة أوراق العمل

    مناقشة أوراق العمل

  • 12:30 - 12:50

    استراحة

    استراحة

  • 12:50 - 13:35

    الجلسة الثالثة: السياسات والأطر والقوانين المنظمة للبيانات المفتوحة،رئيس الجلسةالمهندس/بدر الصالحي

    تركز هذه الجلسة على أمرين أولهما إبراز المبادئ العامة للبيانات المفتوحة ومدى التزام الدول بها فعليا بنشر بيانات ومعلومات عامة، كما تسلط الضوء على جديد منصات البيانات المفتوحة ومدى مساهمتها الفاعلة في اتخاذ قرارات في الشأن الاقتصادي والاجتماعي وانعكاسات تلك البيانات على الدول.

    رئيس الجلسة المهندس. بدر الصالحي

  • 12:55 - 13:10

    دليل قياس ميثاق البيانات المفتوحة

    ميثاق: يتمحور ميثاق البيانات المفتوحة الذي تم وضعه في عام 2015 حول ستة مبادئ عالمية لكيفية انفتاح وإتاحة البيانات والمعلومات الرسمية. ومنذ ذلك الحين، انضمت أكثر من90 حكومة ومؤسسة لهذا التحرك. يستهدف الميثاق استغلال البيانات المفتوحة كعنصر مركزي للوصول لأفضل حلول للتحديات الأكثر إلحاحا في عصرنا، وذلك في إطار السعي لضمان أن تكون معالجة المشكلات التي تواجهها الحكومات قائمة على البيانات والمشاركة، أخذا بعين الاعتبار تأثير ذلك على جهود إنشاء البنى الأساسية للبيانات وأنظمة المعلومات. والمبادئ الستة التي تمثل ميثاق البيانات المفتوحة والتي توافقت عليها عدد من المؤسسات والدول هي كالآتي: -فتح البيانات يعد من البديهات والمسلمات -يتم ذلك بشكل آني وسالم -سهولة الوصول إليها وقابلة للأستخدام -قابلة للمقارنة وقابلة للتشغيل المتبادل -يمكن استغلالها لتحسين الحوكمة ومشاركة المواطنين -يتم استغلالها في التنمية الشاملة والابتكار ويستلزم تطبيق هذا الميثاق وضع معايير تمكن من تقييم مدى انفتاح البيانات وكما هو معروف فإن انفتاح البيانات دون هدف واضح وبشكل منعزل يجعلها أقل فعالية مما لو كانت عملية فتحها مقرونة باستهداف حل مشكلات محددة.


    تحميل العرض

    ناتاليا كارفي

  • 13:10 - 13:25

    أحدث الاتجاهات والتأثيرات في البيانات المفتوحة

    أحد الجوانب الرئيسية لأي مبادرة للبيانات المفتوحة هو الشرط القانوني لجعل البيانات متاحة بحرية للاستخدام من قبل الجمهور لأي غرض من الأغراض. تستخدم الوكالات الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي أساليب مختلفة للتعامل مع هذا الجانب من البيانات المفتوحة. على سبيل المثال ، في سلطنة عمان ، تستخدم بعض الهيئات الحكومية الترخيص الحكومي العُماني المفتوح. وفي الإمارات العربية المتحدة ، لا يوجد ترخيص رسمي مفتوح للبيانات ، وتتناول بوابة البيانات المفتوحة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة الملكية الفكرية من خلال الشروط العامة للموقع. أما في قطر ، فتستخدم بعض الهيئات الحكومية تراخيص المشاع الإبداعي كحل بسيط لجعل بياناتها مفتوحة من الناحية القانونية. وستلقي هذه الورقة الضوء على الدور الذي تلعبه تراخيص البيانات المفتوحة في مبادرات البيانات المفتوحة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي والاختلافات العملية بين مناهج تراخيص البيانات المفتوحة التي تستخدمها هذه البلدان.


    تحميل العرض

    المستشار/ رياض البلوشي

  • 13:25 - 13:35

    مناقشة أوراق العمل

    مناقشة أوراق العمل

  • 13:40 - 14:30

    الجلسة الرابعة: أثر البيانات المفتوحة وطنيا ودوليا، رئيس الجلسة / سليمان الزدجالي

    تهدف هذه الجلسة على توضيح مدى مساهمة البيانات المفتوحة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما تفتح هذه الجلسة نافذة الشراكة بين القطاعين العام والخاص حول جعل البيانات مفتوحة وضمان استدامتها مع تحديد الأدوار والتوقعات لكل طرف الامر الذي من شأنه تعزيز وتحفيز المبادرات والابتكارات التقنية في مختلف المجالات.

    رئيس الجلسة.سليمان الزدجالي

  • 13:45 - 14:00

    كيف يمكن أن تساعد البيانات المفتوحة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDG)

    للبيانات المفتوحة قيمة اجتماعية كبيرة فضلاً عن فوائدها الاقتصادية الكبيرة. حجم السوق المباشر للبيانات المفتوحة ضخم وقدر بمئات المليارات من اليورو. وهذه المبالغ ليست بالبسيطة. البيانات المفتوحة لها قيمة اجتماعية كبيرة للغاية ويمكن أن تساعد في التغلب على التحديات المجتمعية مثل تلك التي تتناولها أهداف التنمية المستدامة التي ترعاها الأمم المتحدة (SDG's). ومع ذلك كيف يمكن تحقيق هذا الاحتمال ؟ ما هي العوامل المساعدة الرئيسية نحو تحقيق هذه الإمكانيات من البيانات المفتوحة وما هي العوائق المحتملة التي يجب التغلب عليها؟ يتم التطرق إلى موضوعات مثل جودة البيانات والمهارات الرقمية والمعايير ودورة حياة إدارة البيانات وكل ذلك يعتبر شروطاً مسبقة. كما ينبغي إظهار التجارب والممارسات الأفضل بجميع أنحاء العالم حيث يساعد ذلك على إلقاء الضوء على الإمكانيات الفعلية. يعد فتح البيانات هدفًا نبيلًا على الرغم من وجود صعوبات في كثير من الأحيان تحتاج إلى المعالجة. ومن بين تلك الصعوبات ما هو تقني أو تنظيمي والعديد منها يكون متحولاً بشكل كبير ويتطلب توجه مختلف جذريًا للتعامل مع البيانات الحكومية (المفتوحة). ماذا سيكون ذلك سياسة "الفتح الافتراضي" ، وهل سيدعم هذا تحقيق أهداف التنمية المستدامة؟ ما هي الجهات الفاعلة الرئيسية التي تشارك في ذلك ؟ سيتم التعامل مع جميع هذه الأسئلة في هذا العرض وذلك لأن هذا العرض ليس مجرد عرضاً للمعلومات المفيدة. يتطلب التغيير اتخاذ إجراء ، لذا يسعى هذا العرض إلى الحصول على تفاعل الجمهور ويدعو الحاضرين ليس فقط للتعلم ولكن أيضًا للتفكير في إمكانات البيانات المفتوحة التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والمساهمة بأفكارهم واهتماماتهم ورؤاهم الخاصة. يستهدف هذا العرض الحصول على مشاركة للتفكير بشكل يلفت الانتباه نحو هذا الموضوع.


    تحميل العرض

    ديناند تينهولت

  • 14:00 - 14:15

    آفاق الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص في مبادرات البيانات المفتوحة

    البيانات هي البنية الأساسية للمستقبل نظرا لتطور ونشوء الثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على كافة القطاعات. في السلطنة يمكن للبيانات المفتوحة أن تسهم عبر مبادرات تيسرها الحكومة أن تحفز إسهام القيمة المحلية المضافة للقطاع الخاص؛ بالأخص في القطاعات الخمس الأساسية في الخطة الخمسية التاسعة ورؤية عمان المستقبلية ٢٠٤٠: ١. الصناعات التحويلية ٢. النقل واللوجستيات ٣. الأمن الغذائي والمائي ٤. السياحة ٥. التعدين بناء على عاملي نمو مهمين هما: أولا النمو المطرد في أهمية مواءمة استخدام التكنولوجيا في تحسين انتاجية القطاعات الحيوية وثانيا التركيز العالمي على أهداف التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص؛ ستركز هذه الورقة على إقتراح مبادرات يمكن للقطاع الخاص الاسهام بها باستخدام البيانات المفتوحة في خلق ميزة تنافسية للسلطنة كدولة رائدة في قطاع الاستدامة الذكية.


    تحميل العرض

    د.خالد الحريبي

  • 14:15 - 14:30

    جلسة مناقشة

    جلسة مناقشة

  • 14:30 - 15:00

    استراحة الغداء

    استراحة الغداء

الصور

أضغط على الصورة لتصفح الالبوم

الأخبار

الرعاة

ماذا قالوا ؟

إتصل بنا

  • المركز الوطني للإحصاء والمعلومات - سلطنة عمان
  • 80076274
  • info@ncsi.gov.om

ِAbout the Symposium

With the growing importance of open data across the world, and the increasing awareness of their impact on the various fields of life such as services,economic, social and environmental fields, the National Centre for Statisticsand Information (NCSI) in collaboration with the Information Technology Commission are organizing the National Open Data Symposium in 1-3 October 2018.

This national symposium comes within the framework of national efforts to expand the openness of data published by the various institutions of the state,especially the governmental units. Many of the government websites nowdays contain portars/windows for open data. However, this openness in the datamust be accompanied by mobility at the level of investment data available in the development of applications and software aiming at services and other fields, especially as the world is currently witnessing the Fourth Industrial Revolution. They could be used also in studies and scientific research, or even in the improvement of various administrative procedures.

Hence, the National Data Open Symposium that is held under the auspices of H.H. Haitham bin Tariq Al Said (Minister of Heritage and Culture) aims at reviewing the best practice in the area of open data through international experience in the use of open data in a number of sectors such as education, health, labor market, transport, logistics, e nvironment and others. Thesymposium also aims at opening new horizons for partnership between the public and private sectors by casting light upon the official data that meet the needs of different private sector institutions. Making these data available, will contribute in improving the business environment, services and reducing the administrative procedures.

The contrary is also true with regard to the data available to private sector institutions, as making them available and open, will contribute to the enrichment of scientific development and research as well as enhancing the knowledge in general.

(more…)

Speakers

Dr.Khaled AlHuraibi

Arthur Mickoleit

Dr.Ahmed Alhosni

Dinand Tinholt

Schedule

You can download presentations by click on the workshop

  • 08:00 - 09:00

    Registration

    Registration

  • 09:00 - 09:45

    Opening Ceremony

    Opening Ceremony

  • 09:00 - 09:10

    Holy Quran

    Holy Quran

  • 09:10 - 09:15

    Speech by the National Center for Statistics and Information

    Speech by the National Center for Statistics and Information

    Dr.Khalifa Al Barwani

  • 09:15 - 09:20

    Short movie on open data

    Short movie on open data

  • 09:20 - 09:35

    Seminar Keynote speech

    Open data can enable greater transparency, higher levels of citizen trust, better public service delivery and more effective policymaking. However, many governments struggle to reap and report tangible impacts in these areas. Organizations that prioritize technical issues such as the format of datasets or development of portals quickly realize this alone does not lead to a critical mass of reuse and value creation. The rule, "If we build it, they will come," does not apply, which unsettles some organizations. Taking a look at global leaders on open data – for example the French government – the presentation will extract valuable lessons and recommendations for other governments. Examples will be provided from different areas of public administration like social and employment affairs, taxation, business development.


    Download Presentation

    Arthur Mickoleit

  • 09:35 - 09:45

    Open data in Oman: Reality and Ambition

    The public sector in Oman, as other public sectors around the world, collects, creates, produces and disseminates a wide range of information from legal and administrative information, business and economic data, to geographic and meteorological information. This information, which is generated by public administrations and public sector bodies is a key resource for the knowledge society, and one of the main drivers of business innovation and economic growth. Realizing the importance of open data, governments and public authorities across the world are launching Open Data initiatives. In Oman open data initiatives have been launched; however, barriers do remain and need to be overcome in order to achieve the desired objectives and to realize the full benefits of open data. This presentation will highlight the following topics: • The journey of open data in Oman • The current status of open data in Oman • The importance and expected contribution of open data to Oman • The way forward


    Download Presentation

    Dr.Ahmed Alhosni

  • 09:45 - 10:15

    Break

    Break

  • 10:15 - 11:00

    First Session: Introduction on Open Data, Session chair: Eng.Mohammed Almaskari

    There are several concepts on open data, however the comment element of all these concepts is that open data allows the user the freedom to use data, publish the same, download and distribute such data. Accordingly, the target of this seminar is to highlight the concept, significance, motives, uses and reflections of open data and its effects the grading of the Sultanate in international reports.

    Session chair Eng.Mohammed Almaskari

  • 10:20 - 10:35

    Concept and benefits of open data

    Define Open Data and explain its benefits for governments, private sector and civil society. She will proceed to describe the lessons learned from implementation of Open Data programs across seven countries – starting with diagnostic work and moving on to establishing Open Data policies, online portals, delivering capacity building activities and forming sustainability plans. She will end with a set of recommendations for policymakers for implementing Open Data programs.


    Download Presentation

    Roza Vasileva

  • 10:35 - 10:50

    Open data in international reports

    This talk will draw on the discussions and insights gleaned from the International Open Data Conference, due to take place in Buenos Aires on the 27-28th September. In particular, will address : ● How open data is changing the world, and the benefits associated with it, such as increased transparency, trust, and openness ● Releasing the data that actually helps to transform sectors, with practical examples. Example sectors could include: agriculture, healthcare, the delivery of public services, and anti-corruption The international benchmarks used to assess the openness of government data, namely the Global Open Data Index and Open Data Barometer. will discuss the methodology behind these indices, and highlight the governments which perform well on these measures.


    Download Presentation

    Richard Stirling

  • 10:50 - 11:00

    Discussion session

    Discussion session

  • 11:00 - 12:30

    Second Session: Experiences on open data, Session chair Dr. Ahmed Alqasmi

    The target of this session is to consider the initiatives of the governments and organizations around the world. Which aim at availing data to concerned parties so that the researcher can determine the information, they can use safely. This could be achieved through access to the best successful practices, challenges and solutions, which would be presented by elite speakers who are interested in open data.

    Session chair Dr.Ahmed Al Qasmi

  • 11:05 - 11:25

    Open data in Health Sector

    The paper will cover the value of open data in the health sector and its economic value. it will cover examples of global innovations driven by open data. The paper also addresses the challenges and barriers to the dissemination of health data and what are the proposed solutions and future prospects for open data in the health sector to improve healthcare and service providers.


    Download Presentation

    Abdullah Hamood Al Raqadi

  • 11:25 - 11:40

    Open data in transportation and Logistics Sector

    Port Community System (PCS) are providing logistic information services in the biggest ports of the world. The information shared through the pcs are considered as the most valued and trusted. Such information is obtained from the right actor in real time and it is processed by another actor proving its rightness. International Port Commumnity Systems (IPCSA) is leading a global initiative named asNetwork of Trusted Network (NoTN) which main objective is to develop Standard API to share logistic information of the PCS. NoTN is the federation of PCS which in its globality might offer the information of the PCS globally.


    Download Presentation

    Vicente Gonzalez

  • 11:40 - 12:00

    Open data in Labor force Sector

    The paper will include; Introduction; Some information on the open data and labor sector statistics in the era of data revolution and modernization of NSO Objectives; Understanding the link between open data initiatives and labor sector statistics and policy implications Understanding process to utilize open data for labor market needs and management Understanding the challenges and potential solutions to utilize open data for labor sector Sharing some practical steps on the road forward Content; The paper will cover a brief introduction on the implication of data revolution, open data on the current and future shape of data production in general and for labor sector in particular, and how NSOs in the region are reacting to keep their role in the information industry and in supporting labor market policy makers with relevant information. Beside analysis on the challenges and opportunities that open data and related initiatives may bring to the production of LS statistics, how the NSOs should lead the shift? How to migrate traditional ways in doing business? What is the most business model that fits into the new era open data and data revolution from statistical perspective, and finally introducing a business model for labor market management fitting the open data generation? The outcome; The paper will conclude some technical recommendations on labor sector statistics. Utilization of open data and other related initiatives in compiling new type of labor sector indicators, improving the relevancy and timeliness of statistics, supporting the efforts in shifting NSOs to be more service and demand oriented through better utilization of open data capacity, and finally some recommendations on the road forward.


    Download Presentation

    Batoul Nafeid Obaid

  • 12:00 - 12:15

    Open data in Climate and Environment Sector

    In this engaging session, multiple international award winning innovator Matthew Rajendra will be presenting two facets of the relationship between sustainability and the open data agenda. These are Green of Open Data and Green by Open Data. Green of Open Data focuses on how data centers being the main repository for open data storage and processing are in the top ten of the most climate threatening industries. Hence there is an urgent need to address how data centers are managed in an environmentally friendly manner. Matthew will explore cost effective methods of making an existing data center green and sustainable as well as dive into the latest innovations that can solve these inherent design faults of traditional data centers. Green by Open Data unravels the various mechanisms as to how open data can be galvanized and deployed to mitigate the effects of global warming and climate change. Its part in battling development challenges of the next twenty years both as a tool for measuring headway and in finding answers, is becoming more clear. Matthew also explores some of the economic benefits that Open Data can bring forth to society.


    Download Presentation

    Matthew Rajendra

  • 12:15 - 12:30

    Discussion session

    Discussion session

  • 12:30 - 12:50

    Break

    Break

  • 12:50 - 13:35

    Third Session: Policies, frameworks and laws regulating open data, Session chair Eng : Bader Alsalhi

    This session focuses on two matters, first of them is highlighting the general principles for open data and the second is the extent of commitment by the countries to actually publish public data and information. The session shall also focus on the new platforms for open data and their active contribution in making economic and social decisions and the reflections of such data on these countries.

    Session chair Eng.Badar Al Salehi

  • 12:55 - 13:10

    Open Data Charter: Opening data with a purpose

    The open data Charter was founded in 2015 around six global Principles for how governments should be publishing information. Since then, more than 90 governments and organisations have joined the movement. The Charter’s goal is to embed open data as a central ingredient to achieving better solutions to the most pressing policy challenges of our time. It seeks to ensure that responses to the problems governments face are data-driven and participatory, and that this influences how governments are building their broader data infrastructures and information systems. The 6 Principles that were collaboratively created were: 1. Open Data by Default 2. Timely and Comprehensive 3. Accessible and Usable 4. Comparable and Interoperable 5. For Improved Governance and Citizen Engagement 6. For Inclusive Development and Innovation.


    Download Presentation

    Natalia Carfi

  • 13:10 - 13:25

    Most recent trends and effects in the field of open data

    One of the key aspects of any open data initiative is the legal requirement to make the data freely available for use by members of the public for any purpose. Government agencies in the GCC are using different approaches to deal with this aspect of open data. For example, in Oman, some government agencies use the custom-made Omani Open Government Licence. In the UAE, there is no formal open data licence, and the UAE national Open Data Portal addresses intellectual property through the general terms and conditions of the website. In Qatar, some government agencies use the Creative Commons licences as a simple solution for making their data legally open. This paper will examine the role that open data licensing plays in open data initiatives in all countries in the GCC, and the practical differences between the open data licensing approaches used by these countries.


    Download Presentation

    Consultant.Riyadh Al-Balushi

  • 13:25 - 13:35

    Discussion session

    Discussion session

  • 13:40 - 14:30

    Fourth Session: National and International Impact of Open Data ,Session chair Mr. Sulaiman Alzadjali

    This session aims at clarifying the contribution of open data in achieving the objectives of the sustainable development. The session allows the window for the public private sector partnership in respect to open data and ensure its sustainability, meanwhile, the session would determine the roles and expectations of each party, which would support and encourage technical innovations and initiatives in different fields.

    Session chair.Sulaiman Alzadjali

  • 13:45 - 14:00

    How can open data assist in achieving the sustainable development goals?

    Open Data brings great societal value as well as major economic benefits. The direct market size for Open Data is enormous and has been estimated at hundreds of billions of Euro’s. The amounts are not insignificant. Open Data also has incredible societal value and can help overcome societal challenges such as those addressed in the United Nations’ Sustainable Development Goals (SDG’s). How can this potential be achieved though? What are some key enablers to realise this potential of Open Data and what are possible barriers that need to be overcome? Topics such as data quality, digital skills, standards and a data management lifecycle are all touched upon. These are prerequisites. Stories and best practices from around the world help illustrate the actual potential. Opening up data is a noble goal although often there are difficulties that need to be addressed. Some are technical or organizational, many are more transformational and require a fundamentally different approach to dealing with (open) government data. What does an ‘open by default’ policy look like and will this support the realization of the SDG’s? What are key actors to involve? In this presentation, all of these questions will be addressed. This presentation is not merely informative though. Change requires action so this presentation will seek the interaction of the audience, to invite those present not only to learn but also to think about the potential of Open Data for the SDG’s and to contribute their own thoughts, concerns and ideas. This presentation aims to offer some thought-provoking engagement on this topic.


    Download Presentation

    Dinand Tinholt

  • 14:00 - 14:15

    Horizons of partnership between the public and private sectors in respect to open data initiatives

    Prospects for Public-Private Partnership in Open Data Initiatives Data is the infrastructure of the future due to the development and emergence of the Fourth Industrial Revolution and its impact on all sectors. In Oman, open data can contribute through government-facilitated initiatives that stimulate local value-added contribution to the private sector, particularly in the five key sectors of the Ninth Five-Year Plan and Oman Future Vision 2040 : 1. Transformative Industries 2. Transport and logistics 3. Food and water security 4. Tourism 5. Mining Based on two important growth factors: First, the sustained growth in the importance of harmonizing the use of technology to improve the productivity of vital sectors. Second, the global focus on sustainability and social responsibility development goals of the private sector. This paper will focus on proposing initiatives that the private sector can contribute by using open data to create a competitive advantage for the Sultanate as a leader in the smart sustainability sector.


    Download Presentation

    Dr.Khaled AlHuraibi

  • 14:15 - 14:30

    Discussion session

    Discussion session

  • 14:30 - 15:00

    Lunch

    Lunch

Gallery

Click on the picture to browse the album

News

Sponsors

Testimonials

Contact us

  • National Centre for Statistics and Information -Sultanate of Oman
  • 80076274
  • info@ncsi.gov.om